مكتبة الألكسو للموارد التعليمية المفتوحة

كتب >> دراسة كيميائية تحليلية مفصلة لعناصر الجدول الدوري

دراسة كيميائية تحليلية مفصلة لعناصر الجدول الدوري

دراسة كيميائية تحليلية مفصلة لعناصر الجدول الدوري

تُعتبر العلوم أساس تقدّم المجتمعات ورقيّها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعيّة والثقافيّة، ولا يخفى على أحد أهمية اللغة الأم في فهم واستيعاب العلوم بكل فروعها. وخير مثال على ذلك التقدّم الذي أحرزته العديد من الدول التي تقوم بترجمة الأبحاث العلمية بعد فترة وجيزة من صدروها ونشرها وتدريسها بلغاتها المحلية، مثل اليابان والصين وألمانيا وكوريا الجنوبية، وغيرها. ولم تنعزل هذه الدول عن التقدّم العلمي الذي يجري في العالم، خاصة وأن أسس وقواعد العلوم الأساسية والرياضيات ثابتة لا تتغير.

وفي ظل الجهود التي تبذلها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألــكسو) للنهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة، وذلك من خلال ترجمتها للعديد من الكتب والمراجع العلمية الهامة، إيمانا منها بأنّ تدريس العلوم باللغة العربية سيؤدي - مؤكدا- إلى زيادة الاستيعاب للمفاهيم العلمية، وإزالة الالتباس بين المفاهيم المختلفة، وتحسين التحصيل العلمي، ونقل المعرفة وتوطينها، كما أنه سيوفّر الوقت والجهد لدى الطلبة والباحثين العرب.

وفي إطار حرص الألكسو على التعاون مع المتخصّصين العرب في مختلف المجالات العلمية، وتشجيعهم على الكتابة    والترجمة العلمية للغة العربية، فقد تواصلت مع الأستاذ الجزائري القدير الدكتور حسن بوزيان، أستاذ بقسم الكيمياء بالمدرسة العليا للأساتذة بالجزائر، الذي وافق مشكورا على إعطاءها الإذن في نشر كتابه الموسوم بــــــــ "دراسة كيميائية تحليليّة مفصلة لعناصر الجدول الدوري"؛ والذي يهدف إلى التعريف بالجدول الدوري للعناصر الكيميائية (جدول مندليف)، وترتيبها بالاعتماد على سلوكها الدوري حسب تزايد كتلتها.

وسيُمكّن هذا الكتاب الطالب والباحث العربي من التعرّف على العناصر الكيميائية وخصائصها بصيغة جديدة، حيث يجمع - في جزئيه- كل العناصر الكيميائية، ويقدّمها حسب تصنيفها الطبيعي. كما أفرد لكل عنصر بابا يبرز فيه خصائصه الفيزيائية من حيث: تاريخ وظروف استكشافه، وكيفيّة تحضيره، وأهم تفاعلاته، وميادين استعماله، وتأثيراته على البيئة والكائنات الحية. ولعلّ ميدان الاستعمال والخصائص البيولوجية للمواد الكيميائية التي قلّ ما نهتم بالبحث عنها والتوقّف عندها، في حين أنها بالغة الأهمية وهي تتطور كل يوم، هي ما يميّز هذا الكتاب عن غيره.

ويُسعد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أن تقدّم هذا الكتاب العلمي - في نسخة ورقية وأخرى إلكترونية- للطلبة والباحثين والمتخصّصين والمهتمّين العرب بهذا المجال، وإتاحته مجانا للاطلاع على محتواه العلمي بصورة متكاملة، للاستفادة منه.


إدارة العلوم والبحث العلمي

الجهة المشرفة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم >> إدارة العلوم والبحث العلمي

شهر وسنة الإصدار: 2017-04