المكتبة الرقمية للجان الوطنية العربية للألكسو

مجلاّت >> المدن البارعة

المدن البارعة

المدن البارعة

يُسعد إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) أن تضع بين أيدي قرائها الأعزاء، العدد الثالث والثلاثين (يونيو /2020) من المجلة العربية العلمية للفتيان، ويتضمّن عددها ملفا خاصا بالمدن البارعة، سعيا من المنظمة للفت انتباه الشريحة العمرة التي تستهدفها مجلتنا لمدى أهمية التحول نحو المدن الذكية في إطار السعي لتلبية احتياجات المجتمعات العربية والتصدي للضغوط الناتجة عن تزايد معدلات التحضر، فضلًا عن العلاقة الإيجابية القوية بين المدن الذكية والازدهار والنمو بالاعتماد على التقنيات المتقدمة لرفع الكفاءة والإنتاجية وتحسين الحوكمة. وقد تضمّن العدد مواضيع علمية متنوعة حول "تاريخ العلوم الطبيعية"، و"وأركان التعلم"، والسباق العالمي نحو الحاسوب النموذجي"، ساهم في كتابتها خبراء علميّون من داخل الوطني العربي وخارجه. 

ويزدان هذا العدد بتقديم نبذة عن حياة العالمة العربية الفذة المرحومة سميرة موسى، وإنجازاتها وأعمالها، وهي قصة عالمة مبدعة، كانت تأمل أن تسخّر الذرة لخير الإنسان، وتقتحم مجال العلاج الطبي، حيث خلّد التاريخ مقولتها الشهيرة: «أمنيتي أن يكون علاج السرطان بالذرة مثل الأسبرين»

وفــي إطار التعريف بالمؤسسات العلمية، يقدّم هذا العدد "دار العُلُوم" .. مَدرسة التُّراث والمُعاصَرة" التي كانَ لها أثرٌ كبيرٌ في إثراء الحركة الثَّقافية العربيَّة. فقد تخرَّجَ فيها عددٌ غيرُ قليلٍ من الأدباء والشُّعراء والمُفكِّرينَ والعُلماء الرُّوَّاد الَّذينَ أثرَوْا حياتَنا الثَّقافية – وما زالوا – بحصاد أعمالهم الأدبيَّة والفكريَّة. ولا تزالُ مُؤلَّفاتُ الأساتذة الدَّراعمة تنشُرُ الثَّقافةَ والمعرفةَ في أنحاء الوطن العربيّ وخارجَ حُدُودِه.

وإذ تقدّم المنظمة هذا العدد إلى قرائها الأعزاء، تُزجي شكرها للكتّاب الأفاضل الذين أثروه بمقالاتهم، كما تعوّل على جهود الأكاديميين والخبراء للكتابة في هذه المجلة، وإيصالها للمستفيدين بشكل يلبّي تطلعات أجيالنا العربية.


إدارة العلوم والبحث العلمي

الجهة المشرفة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم >> إدارة العلوم والبحث العلمي

شهر وسنة الإصدار: 2020-07