مكتبة الألكسو للموارد التعليمية المفتوحة

كتب >> التطوّرات في تقانة المواد المركّبة النانوية

التطوّرات في تقانة المواد المركّبة النانوية

التطوّرات في تقانة المواد المركّبة النانوية

جاء كتاب “التطوّرات في تقانة المواد المركّبة النانوية"، الصادر عن جامعة شيفيلد هالام، المملكة المتحدة ليسلّط الضوء على زاوية هامّة من زوايا ضلّ التطوّرات التكنولوجية والعلمية في مجال البحث العلمي الحديث، وبالأخصّ في مجال تقنية النانو (التقنيات المتناهية الصغر) أو ما يعرف "بتكنولوجيا الجيل الخامس". وهي تقانات تتعامل مع الذرات والجزيئات المنفردة والمكوّنة للمواد باستخدام أدوات دقيقة، لبناء وتشغيل مجموعة أصغر من المواد مع تكرار عملية البناء والتشغيل أكثر من مرّة وصولاً إلى الحجم المطلوب. كما أنّها تقنية تهتمّ بتصميم وتصنيع مواد وآلات عند مقياس النانومتر، وتهدف بشكل عام إلى تطبيق علم النانو لغرض ابتكار وإنتاج وسائل وتقنيات ومنتجات جديدة في كافة المجالات المعرفية سواء كانت كيميائية أو فيزيائية أو بيولوجية أو صناعية تتميّز بحجمها المتناهي فى الصغر، فضلا ًعن تكلفتها الاقتصادية المنخفضة والتى لا تتعدى تكلفة المادة الخام والطاقة المستخدمة في عملية تصنيعها.

يضمّ الكتاب ستة عشر فصلاً مجزّأً إلى ثلاثة أقسام:

  • يتناول القسم الأوّل، "التطبيقات الإلكترونية"، تحضير المواد المركبة النانوية وتوصيفها للدراسات والتطبيقات الإلكترونية،
  • ويعرض القسم الثاني "المواد المركبة النانوية" أبحاثاً متقدمة في المواد المركبة النانوية البوليميرية والمواد المركبة النانوية القائمة على البوليميرات-الغضار، والسيراميك، والسيليكات، والزجاج وكذلك وظيفيّة المواد المركبة النانوية للغرافين،
  • ويصف القسم الأخير "التطبيقات الحيوية والبشرية" طرائق اصطناع البنى النانوية ويلفت الانتباه إلى التنوع الواسع للبنى النانوية المتاحة للأبحاث الحيوية وتطبيقاتها في المعالجة.

وتقدّم المواضيع المطروحة بالكتاب أمثلة واسعة عن التطورات القائمة في أبحاث تقانة المواد المركبة النانوية، وتشكّل مقدّمة ممتازة للإلكترونيات النانوية، وتطبيقات المواد المركبة النانوية.

 

 والله ولي التوفيق،،،

الأستاذ الدكتور أبوالقاسم حسن البدري

مدير إدارة العلوم والبحث العلمي

 


إدارة العلوم والبحث العلمي

الجهة المشرفة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم >> إدارة العلوم والبحث العلمي

شهر وسنة الإصدار: 2016-12