مكتبة الألكسو للموارد التعليمية المفتوحة

مجلاّت >> الاستشعار عن بعد: أحدث الاختراعات في عالم التكنولوجيات الحديثة

الاستشعار عن بعد: أحدث الاختراعات في عالم التكنولوجيات الحديثة

الاستشعار عن بعد: أحدث الاختراعات في عالم التكنولوجيات الحديثة

يُسعد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) أن تضع بين أيدي قرائها الأعزاء، العدد التاسع والعشرين (يونيو/2018) من مجلة الألكسو العلمية للفتيان. ويتضمّن العدد ملفا خاصا بمجال الاستشعار عن بعد: أحدث الاختراعات في عالم التكنولوجيات الحديثة، وهي مساهمة من المنظمة في لفت أنظار  الفتيان العرب لأهمّية هذا العلم في كافة المجالات الحياتية، لا سيّما منها الاقتصاديّة، والبيئيّة، والفضائيّة. ويطبّق الاستشعار عن بعد بشكل كبير في مجالات التنبؤ بالكوارث الطبيعية أو الكوارث التي تسبّبها الممارسات والأنشطة البشريّة، سواء تلك المتعلقّة بالزلازل، والبراكين، وتسونامي، والفيضانات بكافة أنواعها، أو تلك التي تنتج عن الانفجارات النوويّة، والحرائق، والتصحّر... وغيرها. وقد تضمّن العدد مواضيع حول "الاستشعار عن بعد وتطبيقاته" و"مفهوم تقنيات علوم الفضاء" و"الانشطار النووي في توليد الكهرباء" و"التكنولوجيا ومدن المستقبل" والاقتصاد الأزرق..."، ساهم في كتابتها خبراء من تونس والجزائر وليبيا ومصر والسعودية؛

 ويقدّم هذا العدد نبذة عن حياة  المهندس العربي المتميّز في علوم المساحة والاستشعار عن بعد، الأستاذ الدكتور أنور عبد الله سيالة، وإنجازاته وأعماله والمهام التي تقلّدها، وهو من الكفاءات العربية المعاصرة التي يُحتذى بها؛ حيث اهتم مبكرا بالعلوم المساحية والاستشعار عن بعد، وتبحّر فيها ووظفها التوظيف الأفضل داخل بلاده وخارجها. ثم طور نفسه في العلوم الحديثة في مجال تقانات الاستشعار عن بعد واستخداماتها، مما مكنه من الإسهام في التعريف بهذه العلوم لدى الأوساط الأكاديمية والمؤسسية المهنية في بلاده بصفة خاصة، وفي الوطن العربي بصفة عامة.

وفــي إطار التعريف بالمؤسسات العلمية، يقدم هذا العدد المركز الجهوي (الإقليمي) للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا CRTEAN؛ وهو منظمة إقليمية حكومية غير ربحية، تأسست في العام 1990 من قبل دول شمال إفريقيا مقرها بتونس، ويهدف إلى تشجيع استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ونظم المعلومات الجغرافية في مجالات التنمية المستدامة والبحث العلمي والمجالات الأخرى ذات الصلة مع بناء القدرات الوطنية اللازمة لدول إفريقيا التي تضم كلا من تونس، والجزائر، والمغرب، ومصر، وليبيا، وموريتانيا، والسودان، إضافة إلى مشاركات عدة دول أخرى بالوطن العربي وإفريقيا والعالم.

وإذ تقدّم المنظمة هذا العدد إلى قرائها الأعزاء، تُزجي شكرها الجزيل للمركز الجهوي (الإقليمي) للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا CRTEAN، على مساهمته القيّمة في إعداد المادة العلمية لملف هذا العدد وشخصيته ومؤسسته، كما نشكر الكتّاب الأفاضل الذين أثروه بمقالاتهم المتنوعة.


إدارة العلوم والبحث العلمي

الجهة المشرفة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم >> إدارة العلوم والبحث العلمي

شهر وسنة الإصدار: 2018-06